الجمعة، 20 يوليو، 2012

الأم الظهـر المزمنـة !!

الأم الظهـر المزمنـة !!

آلام الظهر المزمنة





ما هي وما أسبابها؟
إنها ألم مستمر أو تيبس دائم في أسفل الظهر والخصر. قد تنتج عن خلل في العمود الفقري أو في عضلات الظهر، كداء المفاصل، الشد والالتواء، والتشنج العضلي، ونتوء عظم العمود الفقري أو الديسك.


متى ينبغي أن تستشير الطبيب؟

إذا شعرت بألم في الظهر فاستشر طبيبك ليشخص أي أمراض أخرى كامنة. إذا كان الألم حاداً أو إذا لم تشعر بتحسن بعد يومين، فاستشر الطبيب.


ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية؟

· في حال كان الألم شديداً، تبقى الراحة الخيار الأول. ضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك أو استخدم كيساً من أي نوع من الخضار المثلجة لتسكن الألم والمنطقة التي تعاني من التهاب، على أن تلف الكيس بقطعة من قماش وتضعها على مكان الألم مدة 15 إلى 20 دقيقة. كرر العملية من 3 إلى 4 مرات في اليوم (حالات الألم الشديد لا تدوم عادة سوى بضعة أيام).



· بعد يوم أو يومين، وإذا ما استمر الألم الحاد، فيمكنك اللجوء إلى الكمادات الساخنة. استخدم لذلك منشفة مبللة ودافئة تضعها على مكان الألم مدة 20 دقيقة، من 3 إلى 4 مرات في اليوم. يمكنك أن تستخدم الكمادة الساخنة 3 مرات في اليوم يليها كيس الثلج مرة في اليوم. كرر هذه العملية إذا دعت الحاجة.


· نم على سرير فراشة قاس. اختر وسادة مريحة لتبقى رقبتك وعمودك الفقري في وضعية طبيعية. إذا استلقيت على جانبك فضع وسادة بين ساقيك.


· اتخذ بعض الإجراءات لتحمي ظهرك في الحياة اليومية.


· أبق ظهرك دافئاً. اليس مشدا للمنطقة القطنية (أسفل الظهر) إذا كان ظهرك ضعيفاً.


· انتعل أحذية مريحة. حرك أصابع قدميك قدر الإمكان، لاسيما الإصبع الثاني. السير حافي القدمين في المنزل، وتدليك أصابع القدمين أثناء الاستحمام وانتعال الخفين قدر الإمكان، أمور من شأنها أن تخفف ألم الظهر وأن تقيك منه.


· إذا أردت أن ترفع غرضا ثقيل الوزن، فقم ببعض التمارين للظهر قبل أن تفعل. امسك الغرض قريبا من جسمك وارفعه ببطء.


· إذا كنت تعمل في مكتب لأوقات طويلة، فعدل علو مكتبك وكرسيك بشكل مناسب. غير وضعية جسمك أو قم ببعض التمارين كل 30 دقيقة. ضع علبة أو كرسيا صغيرا تحت طاولتك. ضع قدميك على العلبة لترفع مفصل الركبة أعلى من الحوض. فهذه الطريقة تعرض عصب الورك لضغط أقل كما يخف أنثناء العمود الفقري.



· إذا كنت ستقود السيارة لوقت طويل، فاحرص على وضع سنادة خلف ظهرك. إذا لم يكن لديك واحدة فاستخدم منشفة كبيرة لتحمي ظهرك. كما أن وضع كرتونة قاسية على المقعد يمكن أن يساعدك.


ما عليك تجنبه:


· عندما تشعر بألم في الظهر، تجنب النشاطات التي تضغط كثيرا على النقطة التي تؤلمك. الوقت ليس مناسبا بعد للقيام بتمارين الظهر.


· لا تتم على أرض رطبة أو تجلس على مقعد مبلل في الحديقة أو المنتزة.


· لا تحن ظهرك مباشرة لترفع الأغراض عن الأرض. أبدأ أولا بثنى ركبتيك ثم أجلس القرفصاء وارفع الأغراض مستعينا بقوة ساقيك.


لا تنتعلي أحذية عالية الكعبين إذ أنها قد تسبب الألم للعديد من النساء. ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق